الموجــــــــــه العــــــــــــام
المجلـــــس الــتنسيقـــــــي
من رجال المدرسة الأبوية
ربـــــــــــــــاط عتـــــــــــــق
مدرســـــــــــة حـــــــــــراء
دار الــــــــــــــزهــــــــــراء
الثقــــــــــافة والإعــــــــلام
العيــــــــادة الصحيـــــــــــة
الــــدورات الصيفيــــــــــــة
معــــــــــالم يمنيـــــــــــــــة
 
ارشيـــف الأخبـــــار
أرشيف الفتـــــــاوى
أرشيف كلمة الشهر
أرشيف المقــــالات
 

ابحث في الموقع


 
الصفحة الرئيسية - الأخبار -جموع غفيرة تشهد خطبة الجمعة والعلامة المشهور: الإسلام يحثنا على الوحدة و التوحد وتفويت الفرص على الشيطان وزبانيته
 
جموع غفيرة تشهد خطبة الجمعة والعلامة المشهور: الإسلام يحثنا على الوحدة و التوحد وتفويت الفرص على الشيطان وزبانيته
إطبع هذا الخبرأرسل هذا الخبر الى صديقك
 [موقع رباط عتق /موقع الغرباء/ وكالات + آياد عماد غانم-تعز-6/26/2009]


جانب من المصلين لصلاة الجمعة بالجند
جانب من المصلين لصلاة الجمعة بالجند

أحيا اليوم بجامع الجند التاريخي قرابة عشر آلاف مصلي أدوا فيها صلاة الجمعة بالمسجد وقد شهد الجامع ولمدة أربعة أيام على التوالي أجواء إيمانية وروحانية وتوافد الكثير من الزائرين الذين جاءوا  من مختلف المناطق حيث لم يتسع المسجد وسقفه للمصلين وقال مراقبون بأنه لأول مرة بهذا الجمع الغفير.
من جانبه شدد الداعية والمفكر الإسلامي العلامة أبوبكر العدني بن علي المشهور أثناء إلقاءه لخطبة الجمعة بجامع الجند على أهمية إعادة الوحدة الفكرية والتناصح بين أبناء الأمة وليكون الدين هو القاسم المشترك في الأزمات والصراعات.
وقال: بأن ما حل بالأمة اليوم هو نتيجة الإعراض عن الدين، مجدداً دعوته على أهمية الرجوع والتوبة ليعرف الجميع واجباته لإصلاح الأخطاء التي طالما نسمعها على المنابر وأماكن عدة وكذلك عبر بعض وسائل الإعلام.

وقال أيضاً: ماعلينا كشعوب وأحزاب وعلماء وحكومات إلا الرجوع إلى القاسم المشترك والتمثل بالدين الإسلامي لإيجاد هدف مشترك نوجد منه الوقاية لأي اعوجاج.
وبين الداعية أبو بكر المشهور أن الإسلام دين توحد لا فرقة، دين محبه لا دين اختطاف وقتل وتقطع. وقال " أن الوحدة في الوطن ثابت لا يتغير وكل ذي دين لا يقبل بالفرقة ودعوتنا الوسطية لا صراع على الحكم ولا على المعارضة.. وأضاف من يتكلم من على منبر جامع الجند يجب أن يقول كلمة الحق أن أمة اليمن لا تصلح إلا بوحدتها كما انه علينا تقديم النصح للحاكم والمعارضة في تسيير أمور الدنيا والدين. لافتا إلى ما يجري في بعض الأقطار العربية والإسلامية، وقال" أن امتنا ينفرط عراها، لقد دس الشيطان أتباعه في الجسد الإسلامي واتسعت دائرة الخلاف بسبب ابتعادنا عن تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف. ودعا الشيخ المشهور جميع المسلمين بمختلف توجهاتهم إلى التوحد وإحياء قيم التماسك والإخاء والمودة.

مشيراً بأنه لابد الاعتراف بالأخطاء التي يجب إصلاحها في أوعية وحدتنا مطالباً كل من عليه مسئولية أن يعيدوا شرف الدين الإسلامي إلى نواحي الحياة إلى التعليم في الجامعات والمدارس وأن الحاجة ماسة لحفظ القرآن الكريم مع آدابه والسنة المطهرة، داعيا المشاركة من جميع الجماعات الإسلامية في العام القادم فهذا المسجد يعتبر قاسم مشترك للجميع.
ولسماع ماجاء في الخطبة إليكم تسجيل لها للاستماع 
من هنا  وللحفظ من هنا.
وبهذه الخطبة اختتمت فعاليات الذكرى السنوية لتأسيس جامع الجند التاريخي على يد الصحابي الجليل سيدنا معاذ بن جبل رضي الله عنه والتي نظمها مركز الإبداع الثقافي للدراسات وخدمة التراث بالتنسيق مع مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة بتعز ومنتدى تعز الثقافي والاجتماعي وقد اختتم بعد فجر اليوم القرآن الكريم وقبل الجمعة اختتم أيضا مختصر صحيح البخاري.
كما اختتمت اليوم الفعالية الاحتفالية السنوية التي تقام في جامع الجند بمشاركة كبيرة من المواطنين والعلماء من مختلف محافظات الجمهورية تضمنت حلقات للذكر ومحاضرات دينية نظمها مركز الإبداع ومنتدى تعز الثقافي بالتنسيق مع مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة وبمشاركه فاعلة من كبار مشايخ وعلماء اليمن، حضرها وزير الأوقاف والإرشاد حمود عبد الحميد الهتار ومحافظ تعز حمود خالد الصوفي. وفي اختتام الاحتفالية ألقى وزير الأوقاف والإرشاد القاضي حمود الهتّار كلمة أشار فيها إلى المعاني التي يجسدها هذا الحشد الكبير بجامع الجند المعبر عن وحدة الشعب والعقيدة. و تطرق وزير الأوقاف للرسالة العظيمة لمبعوث رسول الله الصحابي الجليل معاذ بن جبل إلى أهل اليمن في تعلم القران والفقه والسنة النبوية الشريفة. داعيا إلى نبذ الفرقة والتنازع بين المسلمين وإحياء القدرات العلمية والإبداعية التليدة التي استفاد منها الغرب كثيرا في نهضتهم العلمية والصناعية. كما دعا الجميع إلى الاصطفاف مع وحدة الوطن أرضاً وإنساناً مؤكدا أن الوحدة فريضة من فرائض الدين الإسلامي شأنها شأن فريضة الحج والصلاة والصيام ويجب التعاطي معها والحفاظ عليها.
 
  للتعليق على الموضوع
الإسم* :
البريد الإلكتروني* :
نص التعليق* :

 
ملحوظة: الحقول التي عليها علامة (*) لابد من تعبئتها.
 

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع رباط عتق 1425 - 1429 هـ