الموجــــــــــه العــــــــــــام
المجلـــــس الــتنسيقـــــــي
من رجال المدرسة الأبوية
ربـــــــــــــــاط عتـــــــــــــق
مدرســـــــــــة حـــــــــــراء
دار الــــــــــــــزهــــــــــراء
الثقــــــــــافة والإعــــــــلام
العيــــــــادة الصحيـــــــــــة
الــــدورات الصيفيــــــــــــة
معــــــــــالم يمنيـــــــــــــــة
 
ارشيـــف الأخبـــــار
أرشيف الفتـــــــاوى
أرشيف كلمة الشهر
أرشيف المقــــالات
 

ابحث في الموقع


 
الصفحة الرئيسية - الأخبار -رئيس الجمهورية يدشن المرحلة الأولى لمشروع تصدير الغاز المسال في بلحاف
 
رئيس الجمهورية يدشن المرحلة الأولى لمشروع تصدير الغاز المسال في بلحاف
إطبع هذا الخبرأرسل هذا الخبر الى صديقك
 [موقع رباط عتق/وكالة سبأ اليمنية -11/19/2008]


فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية
فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية

دشن فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية اليوم الموافق 19/11/2008م المرحلة الاولى من المشروع الاقتصادي العملاق لتصدير الغاز الطبيعي المسال في منطقة بلحاف بمحافظة شبوة , حيث تشمل المرحلة الاولى وصول الغاز الطبيعي من حقول العاز في القطاع رقم (18) بصافر مأرب الى منطقة ميناء بلحاف على ساحل البحر العربي وعبر خط الانبوب الممتد من صافر الى منشآت التسييل والتصدير في بلحاف بطول 322 كلم . 

وقام فخامته فور  وصوله موقع المشروع بمنطقة بلحاف  محافظة شبوه بجولة في انحاء المشروع و تفقد سير العمل الجاري في المراحل النهائية منه .
واستمع الى شرح من مدير موقع المشروع السيد باتريك لوجو عن مراحل الانجاز في المشروع والذي يتكون من معملين لتسييل الغاز (إل إن جي )
بطاقة مقدارها ستة ملايين و900 الف طن من الغاز الطبيعي في السنة الواحدة و بمعدل 3 ملايين و 450 الف طن لكل معمل وخزانين للغاز
الطبيعي المسال بسعة 140 الف متر مكعب لكل خزان ورصيف بحري بطول 680 متر لتحميل الغاز المسال الى ناقلات الغاز البحرية، بالاضافة الى عدد من المرافق و تشمل مطار جوي ومساكن للعاملين ومرافقها الخدمية ومباني ادارية و ورش صيانة، بالاضافة الى متطلبات تشغيل المعامل .

كما يتكون المشروع من عدد من المنظومات المتكونة من وحدات ازالة الغاز الحمضي ووحدة التخفيف ووحدة ازالة الزئبق ووحدة ما قبل التبريد للغاز الداخل ووحدة فصل الغازات ووحدة التسييل ووحدة التبريد ومنطقة تخزين غازات البروبان السائل والايثان بالاضافة الى مرافق تشمل وحدة طاقة كهربائية وتحلية المياه و اكسيد النيتروجين وخزانات الديزل والمياه المقطرة و ميناء تفريغ المواد والشعلة الرئيسية والحماية البحرية وغرفة التحكم المركزية ومطفاة الحريق والمباني الادراية.

و قام فخامة الرئيس بإدارة عجلة التشغيل ايذانا بتدشين المرحلة الاولى ووصول الغاز الطبيعي الى معامل التسييل في منطقة تصدير الغاز ببلحاف وإيقاد شعلة الغاز في المشروع حيث من المقرر ان تبدأ عملية تصدير الشحنة الاولى من الغاز الطبيعي المسال في شهر مايو القادم.

و يعمل في المشروع حوالي اثنا عشر الف عامل منهم 60 بالمائة من العمالة اليمنية، بالاضافة الى فرص العمل التي وفرها المشروع للآلاف من العمال الذين قاموا بالعمل في مشروع مد الانبوب من منطقة صافر بمأرب الى منطقة التصدير ببلحاف وبطول 322 كيلو متر .

وزار فخامة رئيس الجمهورية موقع بناء الخزان رقم 2 الجاري تجهيزه حاليا بسعة 140 الف مترمكعب، واطلع على سير العمل الجاري فيه بوتيرة عالية .
وقد ادلى فخامة الرئيس بتصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) ووسائل الاعلام المحلية والعربية والدولية، عبر فيه عن سعادته لتشين المرحلة الأولى من مشروع الغاز بوصول الغاز السائل من صافر التي تبعد عن بلحاف 322 كيلومتر .
وقال :" بتدشين هذه المرحلة ، سيتم تشغيل اربع محطات توليد كهرباء بقدرة 80 ميجاوات ".
و أضاف :" وفور استكمال انجاز المرحلة الثانية سيتدفق الغاز السائل إلى الخزانات في مشروع التصدير بمنطقة بلحاف، حيث يتسع كل خزان من
الخزانات الاربعة لحوالي 140 الف متر مكعب ".
وتابع الرئيس قائلا :" سنبدأ تصدير أول شحنة من الغاز اليمني المسال في مطلع مايو من العام القادم مؤكدا ان الفائدة ستكون مشتركة لليمن وللشركات الشريكة في المشروع وفي مقدمتها شركة توتال .

ولفت  الرئيس إلى أن هذا المشروع يعد الأول من نوعه على مستوى منطقة الشرق الأوسط .. مؤكدا أنه سيكون رافدا هاما لعملية التنمية في الوطن ومساهما حيويا في توفير فرص عمل للعمالة اليمنية.. مشيرا الى أن عدد العمال الذين استوعبهم المشروع بلغ حوالي 12 الف عامل من عدة
جنسيات منهم مابين 50 – 60 بالمائة عمالة يمنية.

وقال  الرئيس :" نحن سعداء بالعمالة اليمنية المدربة, ونفتخر أن لدينا عمالة ماهرة ومؤهلة ومدربة تلبي احتياجات السوق المحلية واسواق
دول الجوار, كونها عمالة مهنية وفنية ممتازة "
وقد اطلع فخامة  الرئيس بعد ذلك ومن احد المواقع المطلة على المشروع على صورة بانورامية لكافة مكونات المشروع والذي تبلغ تكلفته حوالي 4 مليارات دولار امريكي ويعد من اضخم المشاريع الاستثمارية الاستراتيجية التي يعول عليها كثيرا لخدمة التنمية في اليمن وتوفير فرص
للعمالة اليمنية .

بعد ذلك قام فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية بزيارة الى مقر الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال والتقى رئيس محلس ادارة شركة توتال الفرنسية كريستوف دي مارجيه الذي يزور اليمن حاليا .

حيث جرى بحث التعاون القائم بين بلادنا و الشركة سواء فيما يتعلق بمشروع الغاز الطبيعي المسال او في القطاعات النفطية التي تعمل فيها
الشركة في بلادنا و السبل الكفيلة بتطوير عمليات الاستكشافات النفطية والغازية من قبل شركة توتال في اليمن وبما يحقق الفائدة المشتركة
للجانبين.

وقد جدد فخامة رئيس الجمهورية ترحيبه بالاستثمارات الفرنسية في اليمن ومنها شركة توتال سواء في مجال النفط او الغاز او المعادن او في مجال الطاقة والصناعة و غيرها .. مؤكدا انها سوف تحضى بكل الدعم والتشجيع ولما فيه تحقيق المصالح المشتركة للبلدين.. مؤكدا اهتمام اليمن باستكشاف المزيد من النفط والغاز وفي مناطق امتياز جديدة سواء في اليابسة او المناطق المغمورة في البحر .
 
  للتعليق على الموضوع
الإسم* :
البريد الإلكتروني* :
نص التعليق* :

 
ملحوظة: الحقول التي عليها علامة (*) لابد من تعبئتها.
 

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع رباط عتق 1425 - 1429 هـ